الجمعة، 19 أبريل 2019

الرواية وأدب الجريمــة


الروايـــة.. 

أدب الرواية سرد نثري طويل يصف شخصيات خيالية وأحداثاً على شكل قصة متسلسلة ، وهى أكبر الأجناس القصصية من حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث ، وقد ظهرت في أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر ، والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه من وصف وحوار وصراع بين الشخصيات وما ينطوي عليه ذلك من تأزم وجدل وتغذية الأحداث ..

عناصر بناء الرواية هي

- الشخصيات .. (البطل - الخصم - شخصيات مساعدة) 
- الحبكة .. الحبكة النمطية 
- الحبكة المركبة 
- الموضوع .. (وهو الوعظ أو القيمة التي يتم تقديمها في الرواية ويدور حولها مضمون الرواية بأكمله) 
- الزمان والمكان .. (زمن الرواية - مكان الرواية) 
- العقدة - الأحداث المتصاعدة 
- الذروة (نقطة الظهور)
- الحوار 
- حل العقدة

أدب الجريمة (Crime fiction) 

- يعتمد هذا النوع من الأدب على الجريمة من حيث اكتشافها ومنفذيها ودوافعها، ويتفرع منه الأدب البوليسي.. 
هذا النوع من الروايات يكون رجل من رجال البوليس (الشرطة) ، المحقق أو الضابط أو الشرطي ، وأحياناً يكون التحري الخاص الذي يساعد رجال الشرطة في حل لغز الجريمة والوصول الى مرتكبها.. 
- في بداية ظهور أدب الجريمة كانت الرواية تعتمد على حل لغز الجريمة ، لكن مع انتشار ونجاح هذا النوع من الروايات ، أصبح هناك نوع آخر من الروايات البوليسية تتكشف في بدايتها الجريمة وتعتمد احداثها على المطاردة والبحث للقبض على المجرم مرتكب الجريمة.. 
- وتطور الأدب البوليسي فيما بعد لتدخله شخصيات جديدة وتخرج منه روايات الجاسوسية ، ومن أشهر الشخصيات المبتدعة في رواية الجاسوسية والمخابرات شخصية (جيمس بوند) ، أشهر الشخصيات عالمياً ، وعلى مستوى الوطن العربي كانت هناك شخصية (أدهم صبري) بطل سلسلة (رجل المستحيل) للمبدع ونجم روايات الجاسوسية العربية الدكتور (نبيل فاروق)..

بداية أدب الجريمة 

- بدأت القصة والرواية البوليسية مع الكاتب والناقد الشهير (إدغار آلان بو) والذي يعد صانع أدب الجريمة والأدب البوليسي في العصر الحديث وبدايته كانت مع روايته الأشهر عالمياً (جرائم شارع مورغ)..

أشهر كتاب أدب الجريمة والحركة والأدب البوليسي عالمياً


آرثر كونان دويل: 
- مبتكر شخصية المحقق الأشهر في العالم (شرلوك هولمز)..
أجاثا كريستي: 
- صاحبة الروايات الأكثر مبيعاً في العالم والتي ترجمت رواياتها الى 103 لغة..
جورج سيمنون: 
- الكاتب الذي لم تتوقف يده عن الكتابة ليل نهار سوى للنوم وصاحب الـ 450 رواية، ومئة ألف قصة قصيرة، وسيرة ذاتية في عشرين مجلدا من المجلدات الضخمة..
غوشو أوياما: 
- مبتكر شخصية المحقق (كونان) ، كانت سلسلة قصص بوليسية ، ثم تحولت إلى حلقات مسلسل كرتوني للتلفزيون الياباني وكانت بعنوان (Case Closed) ثم تغيرت لعنوان المحقق كونان..

نمط واسلوب رواية الجريمة أو الرواية البوليسية 

- أغلب القصص والروايات البوليسية تعتمد على المحقق أو الضابط الذي يتبع مفاتيح حل لغز الجريمة ، أو الايقاع بالمجرم إن تم الكشف عن مرتكبها مبكراً.. 
- هام جداً ضبط الحبكات داخل الرواية وتعقيد العقدة لاثارة القارىء وحبس أنفاسه وهو يبحث مع بطل الرواية عن حل العقدة أو حل اللغز وكشف الجريمة والمجرم..
- نجاح هذا النوع من الروايات يعتمد على قدرة المؤلف على ابتكار الحبكة وضبطها وتعقيدها وحلها في النهاية ، من خلال اسلوب مشوق ملىء بالغموض والحركة والاثارة..

(الجــزء الأول)
بقلــم  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

روايات الكاتبة ميسون سرور

روايات الكاتبة ميسون سرور
حالياً بجميع المكتبات : فيرجن - دار المعارف - الشروق - ألف - الأهرام